-->

الام الحيض: بطانة الرحم المهاجرة الاكثر شيوعا وعلاجها

الام الحيض: بطانة الرحم المهاجرة الاكثر شيوعا وعلاجها
    لقد ازداد في السنوات الأخيرة، الوعي والعلاج للنساء اللواتي يعانين من آلام الحيض الشديدة. لكن في بعض الحالات يمكن أن تشير هذه الالام إلى اعراض بطانة الرحم المهاجرة والنساء لا يدركْنَ ذلك.
    تعاني العديد من النساء من الام الحيض الشديدة، وتبدا الالام قبل اسبوعين من بداية الحيض، وغالبا تستمر خلال الفترة كلها. لقد ازداد في السنوات الاخيرة، الوعي والعلاج للنساء اللواتي يعانين من الام الحيض الشديدة. ومع ذلك، فان القسم الاقل معرفة حول الام الحيض، هو عدم ادراك النساء الى بعض الحالات التي يمكن ان تشير الى مرض في بطانة الرحم (انتباذ بطاني رحمي - Endometriosis).
    لا يزال مرض بطانة الرحم المهاجرة (انتباذ بطانة الرحم)، ينتابه الكثير من الغموض في طب النساء، على الرغم من ان واحدة من كل خمس نساء تعاني منه. وقد يستغرق التشخيص وقتا طويلا، احيانا شهورا او سنوات، وتمر خلالها العديد من النساء بفترة من العذاب. وجد ان حالة اللواتي يعانين من انتباذ بطانة الرحم، تتحسن ايضا بمساعدة الطب الصيني وعندما تظهرن استعدادا للتجاوب مع التغييرات المتطلبة بنمط حياتهن.
    يمكن للمرض ان يسبب مشاكل الخصوبة واضرارا في الاعضاء الداخلية. وتعتبر اكثر اعراض بطانة الرحم المهاجرة شيوعا هي الالام الشديدة اثناء الحيض.
    وتشير النظرية الكلاسيكية الى ان الانتباذ البطاني الرحمي ينبع من نزيف الحيض الى الوراء في اتجاه الحوض، بحيث ان جزءا من دم الحيض والنسيج الذي يبطن الرحم يعودان الى قناة فالوب (البوق)، وبعد ذلك يترسخان في انسجة الحوض ويبدان بالنمو.
    تنمو خلال دورات الحيض الشهرية، انسجة البطانة التي تشكل بطانة الرحم، داخل تجويف الرحم. عندما تنمو انسجة بطانة الرحم (Endometrium) خارج تجويف الرحم، يدعى هذا الوضع الانتباذ (الانتشار) البطاني الرحمي. ان المناطق الاكثر شيوعا لنمو انسجة بطانة الرحم خارج الرحم، هي الاعضاء التناسلية، المبيض، قناة فالوب، في الحوض عبر غشاء الصفاق (البريتوني - Peritoneum)، وحول قناة فالوب والرحم، وفي بعض الاحيان على الامعاء.
    تستجيب بطانة الرحم، في الاماكن التي قد نمت فيها، للتحفيز الهرموني اثناء الحيض الشهري. في حالة الانتباذ البطاني الرحمي لا يفرز النزيف خارجا، لكنه يبقى في تجويف البطن، وفي نفس الوقت تصاب هذه المراكز بنزيف. في بعض الاحيان، تواصل مراكز الانتشار في الحوض والبطن وتنمو في اماكن اخرى. في هذا الوضع تتطور مراكز الانتباذ البطاني الرحمي في قناة فالوب (البوق) او المبيض، يمكن ان تكون كيسة (Cyst) تحتوي على دم قديم بلون بني داكن، وقد تضر بسير عمل المبيض وقناة فالوب (البوق) وتسبب العقم.
    احيانا تحتاج النساء المصابة بالانتباذ البطاني الى الانتقال من استعمال الفوط اليومية المريح الى استعمال فوط الحيض الصحية وذلك لظهور نزيف مفاجئ لا يكون حيضا بل هو نزيف سببه الانتباذ البطاني.

    اعراض بطانة الرحم المهاجرة الشائعة

    آلام تشتد مع مرور الوقت.
     آلام أثناء أو بعد الجماع.
      آلام في أسفل البطن والحوض وأحيانًا أسفل الظهر قبل وأثناء الحيض.
      ألم أثناء التبول.
      نزيف حيض حاد.
     نزيف بين دورات الحيض.
    مشاكل في الخصوبة.
    نزيف الشرج أثناء الحيض.
      اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، الألم والإسهال اللذين يظهران أثناء فترة الحيض.

    تشخيص اعراض بطانة الرحم المهاجرة

    يمكن تشخيص اعراض بطانة الرحم المهاجرة من تجويف البطن عن طريق تنظير البطن، وفي حالات نادرة عن طريق فحص يدوي بالحوض، إذا كان عنق الرحم أو المهبل مصابين. تظهر الدراسات، لسوء الحظ، أن المرأة التي تعاني من الانتباذ البطاني الرحمي، تمر عبر خمسة أطباء في المعدل قبل التشخيص الصحيح، لأنه أحيانا يتم اللبس بين بطانة الرحم المهاجرة ومتلازمة القولون العصبي.

    الانتباذ البطاني الرحمي.. النهج الصيني

    إن الدم، في الطب الصيني، هو صيغة معبرة لطاقة الحياة، وعلى هذا النحو، ينبغي أن يتدفق بشكل موحد ومنتظم، دون أن تكون حركته متجمدة أو غير موحدة. فإذا انسد تدفق الدم قد يتكوَّن وضع من الانفجارات الدموية التي في كثير من الحالات قد تجلب اضطرابات نسائية.
    وُجِدَ أن حالة اللواتي يعانين الانتباذ البطاني الرحمي، تتحسن عندما يحظين بعلاج داعم من الطب الصيني، وعندما يظهرن استعدادًا لمعرفة وتنفيذ ما يجب عليهن من تغييرات في حياتهن.
    الوخز بالإبر
    يشمل العلاج الوخز بالإبر، إرشادات غذائية واستخدام طب الأعشاب.
    يُحَفِّزُ الوخز بالإبر طاقة الحياة في الكبد، ينظم يانغ الكبد، يُسَكِّن ويخفف الآلام المختلفة.

    التغذية

    يجب تجنب (أو على الأقل الحد) تناول منتجات الحليب واللحوم، لأنها غنية بحمض الأراكيدونيك الذي يساهم في حدوث الالتهابات. تجنب استهلاك الدهون النباتية المهدرجة، والدهون غير المشبعة مثل السمن.
    ينبغي إزالة جميع المشروبات التي تحتوي على الكافيئين ومشتقاته: الشاي، القهوة، والمشروبات الغازية وما شابه من قائمة الأطعمة وبشكل تام.
    يجب علينا زيادة استهلاك الأغذية التي تنظم مستويات هورمون الإستروجين مثل: الملفوف، القرنبيط واللفت.
    قد تقلل الأطعمة الغنية بالألياف من الكمية الإجمالية لهورمون الإستروجين في مجرى الدم: الفاصوليا، الأرز البني، الخضروات والفواكه العضوية، دقيق الشوفان والقمح المطحون.
    يوصى بأطعمة الصويا أيضًا: التوفو (طعام ياباني من فول الصويا)، تمبا، صلصة الصويا وميسو.

    ملخص

    إن علاج المرأة التي تعاني من انتباذ بطاني رحمي هو عملية معقدة، ويجب أن تتم بشكل فردي ووفقاً للاحتياجات الخاصة لكل مريضة. بواسطة الطب الصيني التقليدي، والعلاج الفردي والدعم الكامل النفسي والمعنوي، يمكن الوصول إلى معالجة شاملة وفعالة.
    الوان
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الوانى .

    إرسال تعليق

    اعلان
    اعلان
    اعلان
    اعلان
    اعلان